أصل النوبة
كلمة أو لفظة نوبة يقصد بها القبائل التي تسكن منطقة الجبال بولاية جنوب وغرب كردفان بالسودان بين خطوط طول 28 ـ 32.5 شرقاً وخطوط العرض 10 ـ 12.5 شمالاً في مساحة خمسين ألف ميل تعادل مساحة اسكتلندا وكانت تعرف بمديرية جبال النوبة في الفترة من 1906 ـ 1934م وكانت عاصمتها تلودي . وهي مجموعة قبائل تتحدث لهجات مختلفة رغم مجاورتها لبعضها البعض ولا تفصل بين القبيلة والأخرى سوى ثلاثة عشر ميلاً وهي في مجموعتها تبلغ أكثر من خمسين قبيلة تسكن حوالي 99 جبلاً. تحمل أسماء مختلفة وتشاركها في السكن على السهول والوديان قبائل البقارة الرحل والفلاتة وغيرها .
وتختلف الآراء حول أصل النوبة فالبعض يعتقد بأنهم هاجروا في فترات متباعدة من شمال السودان من المنطقة التي تقطنها الآن القبائل النوبية الشمالية مثل المحس والدناقلة والسكوت والحلفاويين وبالطبع يختلف نوبة شمال السودان عن نوبة جبال النوبة من حيث السحنات ولون البشرة واللهجات واللغات إلى حد ما . والغالب أن الهجرات من الشمال إلى جنوب كردفان كان في فترات متباعدة وبسبب الغزوات الأجنبية التي كانت تهدد الممالك النوبية في شمال البلاد وفي عهود غابرة سبقت الفتوحات العربية الإسلامية .
هناك كثير من الدلائل والشواهد الأثرية التي تدعم الاعتقاد بهجرة نوبة الجبال من شمال السودان وأيضاً من شمال كردفان إلى الجبال الحصينة ذات الغابات الكثيفة جنوب خط عرض 10 شمالاً . فالمتأمل للأواني الفخارية التي وجدت في الحفريات الأثرية بشمال السودان يلاحظ أنها لا تختلف كثيراً عن الأواني الفخارية المنزلية المستخدمة لدى قبائل جبال النوبة حتى وقت قريب من هذا العصر بل وفي بعض المناطق حتى الآن .
ليس هذا فحسب ولكن من المفارقات النادرة أنه رغم اختلاف لون البشرة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال إلا أن الباحثين اكتشفوا التشابه الشديد في بعض لهجات بعض قبائل نوبة الجبال ونوبة الشمال بل التطابق اللفظي والتحدث بين شخصين أحدهما من قبيلة الكدرو من نوبة الجبال والآخر من نوبة حلفا شمال السودان مع ملاحظة نفس المسميات للأشياء ( الشمس ـ الماء ـ المطر ـ النار ـ الموت ـ الشجر ـ الحصان ـ الحمار ) بل إن أحد أصدقائي وهو من نوبة حلفا شمال السودان ذكر لي أن بعض الأسماء النوبية بالجبال مثل ( سرنوب ) هي نفس الكلمة عندهم بلهجة الحلفاويين ومعناها ( سوار الذهب ) سر تعني سوار ونوب تعني ذهب وهذا يؤكد ما ذهب إليه قدماء اليونان بتسمية أرض النوبة ( بنوباتيا ) وتعني أرض الذهب حيث كانت مناجم الذهب في الصحراء النوبية الشرقية وكانت محط أنظار الغزاة الأجانب من رومان وبطالسة وفراعنة وأتراك فلا غرابة أن كانت أهم دوافع فتح محمد علي باشا للسودان في بداية القرن التاسع عشر من أجل المال والرجال وكان يقصد به الذهب وغيره من الثروات، وعموماً نجد أن قبائل الغلفان والكدرو والتيما والجبال الستة بجبال النوبة الشمالية لها صلات لغوية بالحلفاويين شمال السودان، وقبائل نوبة كاشا بالقرب من أبوزيد يتفقون مع الدناقلة شمال السودان وكلمة البقط التي أطلقت على اتفاقية عبدالله بن السرح مع نوبة شمال السودان نجدها عندهم تنطق ( بقوتي ) وتعني قسمة غير العادلة إذ الكلمة ليست إغريقية كما يذكر المؤرخين بل نوبية الأصل .
أما الاختلاف في لون البشرة بين نوبة الجبال ونوبة الشمال فهو راجع إلى اختلاط نوبة الشمال بالشعوب الغازية من رومان مماليك وأتراك وعرب وغرهم . أما غلبة السحنة الزنجية على نوبة الجبال فهي تعود إلى هجرتهم جنوباً واختلاطهم بالقبائل الأفريقية التي كانت تقطن أصلاً في تلك المناطق . ولكن المفارقة الثانية أنه حتى القبائل النوبية بالجبال لا تتحدث مع بعضها البعض إلا عبر اللغة العربية الدارجة المتداولة في كل المنطقة ورغم ذلك نجدهم يشتركون في كثير من العادات والتقاليد والاعتقادات والممارسات الثقافية والاجتماعية وفي أساليب الحياة والتعامل مع البيئة كما سنتعرض إلى ذلك لاحقاً مما يضفي على القبيلة وحدة ثقافية مميزة رغم اختلاف اللغة .
والمفارقة أيضاً أننا نجد قبيلة مثل ( كرندي ) في أقصى جنوب شرق كردفان والمتاخمة لمناطق الشلك بمحافظة التونج وهي في تلك البقعة النائية من الجبال تتحدث نفس اللهجة أو اللغة التي تتحدثها قبيلة ( كرنقو ) جنوب كادوقلي والمتاخمة لقبيلة ( المساكين ) ولاشك أن هجرات وحروبات وظروف اقتصادية ومناخية أدت لتشتت بعض هذه القبائل إلى مناطق نائية ومعزولة .
كما نجد أن قبيلة ( لفوفا ) التي تقطن سلسلة جبال الليري بالجبال الشرقية للنوبة تتحدث لغة أو لهجة تختلف في تركيباتها اللفظية ودلالاتها عن لهجة قبيلة الليري التي يشاطرونها السكن والمعيشة في نفس جبل الليري والعلاقة بينهم سلمية للغاية ولم يحدث تزاوج بين القبيلتين إلا في أخريات هذا القرن وفي أطر محدودة للغاية .
كلمة أو لفظة نوبة يقصد بها القبائل التي تسكن منطقة الجبال بولاية جنوب وغرب كردفان بالسودان بين خطوط طول 28 ـ 32.5 شرقاً وخطوط العرض 10 ـ 12.5 شمالاً في مساحة خمسين ألف ميل تعادل مساحة اسكتلندا وكانت تعرف بمديرية جبال النوبة في الفترة من 1906 ـ 1934م وكانت عاصمتها تلودي . وهي مجموعة قبائل تتحدث لهجات مختلفة رغم مجاورتها لبعضها البعض ولا تفصل بين القبيلة والأخرى سوى ثلاثة عشر ميلاً وهي في مجموعتها تبلغ أكثر من خمسين قبيلة تسكن حوالي 99 جبلاً. تحمل أسماء مختلفة وتشاركها في السكن على السهول والوديان قبائل البقارة الرحل والفلاتة وغيرها .
وتختلف الآراء حول أصل النوبة فالبعض يعتقد بأنهم هاجروا في فترات متباعدة من شمال السودان من المنطقة التي تقطنها الآن القبائل النوبية الشمالية مثل المحس والدناقلة والسكوت والحلفاويين وبالطبع يختلف نوبة شمال السودان عن نوبة جبال النوبة من حيث السحنات ولون البشرة واللهجات واللغات إلى حد ما . والغالب أن الهجرات من الشمال إلى جنوب كردفان كان في فترات متباعدة وبسبب الغزوات الأجنبية التي كانت تهدد الممالك النوبية في شمال البلاد وفي عهود غابرة سبقت الفتوحات العربية الإسلامية .
هناك كثير من الدلائل والشواهد الأثرية التي تدعم الاعتقاد بهجرة نوبة الجبال من شمال السودان وأيضاً من شمال كردفان إلى الجبال الحصينة ذات الغابات الكثيفة جنوب خط عرض 10 شمالاً . فالمتأمل للأواني الفخارية التي وجدت في الحفريات الأثرية بشمال السودان يلاحظ أنها لا تختلف كثيراً عن الأواني الفخارية المنزلية المستخدمة لدى قبائل جبال النوبة حتى وقت قريب من هذا العصر بل وفي بعض المناطق حتى الآن .
ليس هذا فحسب ولكن من المفارقات النادرة أنه رغم اختلاف لون البشرة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال إلا أن الباحثين اكتشفوا التشابه الشديد في بعض لهجات بعض قبائل نوبة الجبال ونوبة الشمال بل التطابق اللفظي والتحدث بين شخصين أحدهما من قبيلة الكدرو من نوبة الجبال والآخر من نوبة حلفا شمال السودان مع ملاحظة نفس المسميات للأشياء ( الشمس ـ الماء ـ المطر ـ النار ـ الموت ـ الشجر ـ الحصان ـ الحمار ) بل إن أحد أصدقائي وهو من نوبة حلفا شمال السودان ذكر لي أن بعض الأسماء النوبية بالجبال مثل ( سرنوب ) هي نفس الكلمة عندهم بلهجة الحلفاويين ومعناها ( سوار الذهب ) سر تعني سوار ونوب تعني ذهب وهذا يؤكد ما ذهب إليه قدماء اليونان بتسمية أرض النوبة ( بنوباتيا ) وتعني أرض الذهب حيث كانت مناجم الذهب في الصحراء النوبية الشرقية وكانت محط أنظار الغزاة الأجانب من رومان وبطالسة وفراعنة وأتراك فلا غرابة أن كانت أهم دوافع فتح محمد علي باشا للسودان في بداية القرن التاسع عشر من أجل المال والرجال وكان يقصد به الذهب وغيره من الثروات، وعموماً نجد أن قبائل الغلفان والكدرو والتيما والجبال الستة بجبال النوبة الشمالية لها صلات لغوية بالحلفاويين شمال السودان، وقبائل نوبة كاشا بالقرب من أبوزيد يتفقون مع الدناقلة شمال السودان وكلمة البقط التي أطلقت على اتفاقية عبدالله بن السرح مع نوبة شمال السودان نجدها عندهم تنطق ( بقوتي ) وتعني قسمة غير العادلة إذ الكلمة ليست إغريقية كما يذكر المؤرخين بل نوبية الأصل .
أما الاختلاف في لون البشرة بين نوبة الجبال ونوبة الشمال فهو راجع إلى اختلاط نوبة الشمال بالشعوب الغازية من رومان مماليك وأتراك وعرب وغرهم . أما غلبة السحنة الزنجية على نوبة الجبال فهي تعود إلى هجرتهم جنوباً واختلاطهم بالقبائل الأفريقية التي كانت تقطن أصلاً في تلك المناطق . ولكن المفارقة الثانية أنه حتى القبائل النوبية بالجبال لا تتحدث مع بعضها البعض إلا عبر اللغة العربية الدارجة المتداولة في كل المنطقة ورغم ذلك نجدهم يشتركون في كثير من العادات والتقاليد والاعتقادات والممارسات الثقافية والاجتماعية وفي أساليب الحياة والتعامل مع البيئة كما سنتعرض إلى ذلك لاحقاً مما يضفي على القبيلة وحدة ثقافية مميزة رغم اختلاف اللغة .
والمفارقة أيضاً أننا نجد قبيلة مثل ( كرندي ) في أقصى جنوب شرق كردفان والمتاخمة لمناطق الشلك بمحافظة التونج وهي في تلك البقعة النائية من الجبال تتحدث نفس اللهجة أو اللغة التي تتحدثها قبيلة ( كرنقو ) جنوب كادوقلي والمتاخمة لقبيلة ( المساكين ) ولاشك أن هجرات وحروبات وظروف اقتصادية ومناخية أدت لتشتت بعض هذه القبائل إلى مناطق نائية ومعزولة .
كما نجد أن قبيلة ( لفوفا ) التي تقطن سلسلة جبال الليري بالجبال الشرقية للنوبة تتحدث لغة أو لهجة تختلف في تركيباتها اللفظية ودلالاتها عن لهجة قبيلة الليري التي يشاطرونها السكن والمعيشة في نفس جبل الليري والعلاقة بينهم سلمية للغاية ولم يحدث تزاوج بين القبيلتين إلا في أخريات هذا القرن وفي أطر محدودة للغاية .
اخ حسان مشكور علي هذا السرد الجميل وحيقة تراث النوبة يحتاج الي كثير من الجهود لاظهره لاسيلماابابنا المنطقة
ردحذفانا نوبى بكل فخر
ردحذفانا نوبى بكل فخر
ردحذفاشكرك علي هذا النبذا علي ابنا الشعب الاصيل ابنا النوبه بيل اقي توقي الكلامات الاخيره بالغة النوبه يعني ربنا يخليك
ردحذفاشكرك علي هذا النبذا علي ابنا الشعب الاصيل ابنا النوبه بيل اقي توقي الكلامات الاخيره بالغة النوبه يعني ربنا يخليك
ردحذفاصل السودان النوبة وكان اللون الاسود موجود في شمال السودان ودا الاصل الموجود حاليا في جبال النوبة اما نوبة الشمال فهم نتجوا من الاختلاط مع العرب والاتراك وغيرهم اذا نوبة الجبال هم السودان السودان هو ارض السود
ردحذفحام هو ابو السودان جميع اجناسهم من غير جهوية ولاعنصرية -- وله اربعة ابناء ( مصرابم جد الهوسا ، وكوش جد الحبش وقبائل النوبة ، وكنعان جد الامازيق ، وقوط جد الاقباط) اما النوبة ليس قبيلة بمعنى القبلى بل يطلق اسم النوبة على من يسكن ارض التى بها مناجم الذهب -- اما جد قبائل النوبة يسمى غاما بن كوش بن حام تزوج غاما بنت عمه مصرايم ( هوساوية) وانجب منها ابناء كثير --- والرجوع الى نسب الحامى الهوسا خيلان قبائل النوبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من غير جهوية ---- هناك نوبة فى غرب افريقيا لهم مملكة وملك له تاريخ عميق هناك مراجع تشير الى ذلك
حذفكلام خاطئ بلاد النوبه موقعها الاصلي جنوب مصر مباشره ومعروف لغة النوبيين من اسوان الى دنقلا لغه واحده وثقافته وغنائهم وعاداتهم وتقاليدهم واحده بعكس جبال اانوبه لاشكلا ولا لبسا ولاثقاتا برغم اننا جميعا مسلمين واتحدا اي احد من قبالئل جبال النوبه ان يتكلم مع احد النوبين في الشمال ممكن اخذوو بعض الكلام لانووو هذه حضاره عريقه كما اخذها العرب من شوايقه وجعليين وغيرهم في كلامهم كذلك جبال النوبه اخذو بعض الكلام فذلك لايعني انهم نوبيين
حذفشيء غريب رجل يولد في ارض السودان ينطق العربيه شكله غير عربي لايعرف ماهو اصله ولايستطيع توثيقه فيذهب الى حضاره عريقه مذكوره في كتب الانجيل وهي حضارة النوبين فيذهب يخمن ويقوول السودان بلد افريقي للسوود!! والموجودين في شمال السودان ليسوو نوبيين ! بل ان النوبين هم جبال النوبه
حذفوالسبب في نظره انه وجده اسم منطقه في جبال النوبه كمناطق النوبين في الشمال وكم كلمه هنا وهناك
ولايعلم ذلك الاعرن ان الحضاره النوبيه حكمت مصر واثيوبيا لبضع قروون ونشرت الثقافه
فبتحليله هذا انا اعتبر عربيا لانوو اسمائنا الان عربيا من محمد واحمد وصالح وغيرها
ويستطيع الشايقي ان يقول انهو نوبي بسبب اشتراك اسماء مناطقهم بالنوبيين الشمالين
ويستطيع التشادي ان. يقوول انه نوبي نسبتا لاشتراك لغته مع جبال النوبه
تحلييل ارعن من شخص حاااااقد
انت شكلك شايقي وقح النوبة اصل السودان امشي انت يا عربي
حذفلا تهتم لامره لابد انه مغرور لانه ليس لديه تاريخ عريق كتاريخ النوبة
حذفاماكن تواجد النوبة فى العالم
ردحذفالنوبة هم مجموعات من المجتمعات وقبائل تنتشر فى غرب افريقياوجنوب مصر ومناطق جبال النوبة فى ولاية جنوب كردفان وفى امريكيا وفى دولة جنوب السودان
مملكة النوبة فى نهر النيحر
ردحذفيفول دكتور مهدى ادمو : تؤكد كل المعطيات أن النوبة هم السكان الاصليين للمنطقة التى يقطنونها حالياً، قرب الموضع الذى ينصب فيه البنوى فى النيجر وموقعها تقع فى الجزء الابعد جنوبى السودان الاوسط( اى غرب افريقيا) ،وتبين الادلة اللغوية والروايات الشفوية ان الارتباطات الهامة الاولى كانت الى الجنوب اكثر من الشمال وكانت بلاد النوبة ، بحكم موقعها الجغرافى مؤهلة ، مع ذلك تتكويين رابطة مناطق الاعشاب الطويلة ( السافانا ) بالشمال والجهات بالجنوب الغابية وصارت نقطة التقاء وتبادل تاثير ، بل ان تاريخ التسويدى - هو البطل والموسس الاسطورى لمملكة النوبة يعتمد على ظهور حكومة مركزية لشعب نوبة لاعى ظهور النوبة كشعب
اصل كلمة كوش
ردحذفكلمة أصل مفرد أصول (1) وهو مابني عليه غيره ، والأصيل يراد به دليل أصل الإنسان ، وهو العلم بقواعد يتوصل بها الإنسان بأدلة علمية تدل على سلسلة نسب من قديم الزمان، وتبدأ من بعد طوفان سيدنا نوح عليه السلام ، هوالذى اشتهر بثلاثة أبناء ( سام – يافث – حام ).
يقول الشيخ إسماعيل محمد إبراهيم الشنقيطى – حام هو أبو السودان جميع أجناسهم وهو أصغر أبناء نوح وله أربعة أولاد :
1- مصر وبعضهم يقول مصرايم
2- كوش وبعضهم يقول كبش ( حبش)
3- كنعان
4- قوط بعضهم يقول( قوبط أوقبط)
اما كوش هولإبن الاكبر لحام ابن نوح عليه السلام، و اطلقوا قدماء المصريون اسم تانهسو على المنطقة التي تقع جنوب مصر وترجموا قدماء المؤرخين العرب لفظ إثيوبيا إلى بلاد السودان الشرقى ، اى بلاد السود ـــ جمع قدماء المؤرخين العرب الشعوب القاطنة جنوب الصحراء الكبرى باسم السودان مثل تكرور(هوسا) وغانة وصنهاجة وغيرهم إلى فرقتين، فرقة منهم قصدت المشرق واخرى المغرب، واوضح اليعقوبي إن سودان يشمل منطقة الساحل في أفريقيا. ، جاء في مقدمة ابن خلدون بأن كلمة ( السودان) كلمة مرادفة للزنوج، وقد أعتمدت الإدارة الاستعمارية البريطانية رسمياَ اسم السودان المصري الإنجليزي في اتفاقية الحكم الثنائي في عام 1899 والتي وقعها اللورد كرومر ممثلاَ لـبريطانيا العظمى وبطرس غالي وزير خارجية مصر آنذاك.
ردحذفالبرونزيات النوبية:-
تقول كل الدراسات فى غرب افريقيا كانت صلات النوبية الذين يتواجدون الى الشمال ، على نهر النيجر ، بين بوزا وملتقى نهر البينوية ، فيها عثر على تماثيل صغيرة عديدة فى تادا ، جبا ، غوارب ، تسمى هذه التماثيل بالبرونزيات ( تسويدية ) نسبة الى مؤسس المملكة النوبية فى القرن السادس عشر ، وهذه البرونزيات فن جاء بها تسويدية عندما قدم ( ابراه ) ايغالا ، والتسويدية جاؤوا معهم حدادون ( ؟؟؟ ) علموا أهل النوبة تقنية الشمع المذاب ، والبرونزيات التى عثر عليها فى جبا ( نادراَ ) يوجد فى منطقة الاتصالات ،على نهر النيجر، ونهرالبينوية والسودان كله فالصحيح أن المقصود بالشرق الذي ترجع إليه أصول شعوب غرب إفريقيا هو شرق إفريقيا ، وبالتحديد شرق النيل في أراضي اثيوبيا ( حاليا ) الأصل الأول لكل شعوب الجنس الأسود، فمنه انتشروا، وعرفوا بأسماء كثيرة، مثل ( كوش ) عند الرومان ،و( إثيوبيا ) عند الإغريق ، و ( الحبشة والسودان ) عند العرب ، وأجمع المؤرخون أن السكان الأوائل لشمال إفريقيا منذ العصر الحجري القديم ، وسكان الصحراء الأكثر قدما كانوا حتى العصر التاريخي غالبيتهم سوداً ، أخذوا يتجهون إلى الجنوب بحثا عن أراض أكثرمياهاَ ، فاستقرت المجموعات السودانية الكبيرة حول وادي النيل ، ونهر النيجر ، ونهر السنغال ، وسواحل المحيط الأطلسي وغيرها ، وكونوا عدة ممالك متعاقبة ، والحقيقة العلمية التي أكدتها البحوث والدراسات الجغرافية والجيولوجية وغيرها هي أن المناطق الصحراوية الإفريقية حديثة التكوين ، وكان فيها وفي غيرها حضارات إفريقية من صنع الشعوب السودانية المعاصرة للحضارات الأمم0
وهناك مجموعات غير مسلمة فى نيجيريا والنيجر تخلت عن لغتها واستهوتها ثقافة هوسا النيجر باسم ازنة وهما كلمتان تعنيان وثنيين عند الهوسا ويعتبر هؤلاء الازنة تجدهم على الامتداد الجغرافى لكلمة ( الهوسا ) والأزنة يرفضون أن يدعوا هوسا وهم يتكلمون الهوسا فمن الممكن استعمال اللفظ الخاطى استقطاب الهوسا بمغزاوة .
اصل كلمة إثيوبيا
ردحذفيقول د.محمد ابوسليم عرفت اثيوبيا فى الاثار المصرية ، والاثيوبيين الاوائل قبائل شتى لاتجمعهم كلمة ولاربطهم جامعة دأبهم الاشتقاق وشن الغارات بعضهم على بعض كالبادية هذه الايام ، واصل الاثيوبيين الاولين فالثابت المقطوع به فى التاريخ . منذا دخلت المسيحية السودان الشرقى في عهد الأمبراطور الروماني جستينيان الأول وزوجته ثيودورا، وأعتنقت مملكة المغرة المذهب الملكاني في حين اتبعت نبتة وعلوة المذهب اليعقوبي الذي تدعمه الأمبراطورة ثيودورا.
ورد اسم اثيوبيا في كتاب الإلياذة ، وفي الأوديسا للدلالة على المنطقة وهو اسم مركب من لفظين باللغة الإغريقية وهما ايثو(aitho) بمعنى المحروق، وأوبسيس (opsis) أي الوجه واصبح اللفظ اثيوبيا Aethiopia ( باللغة الإغريقية Αἰθιοπία ) مرادفاً لبلاد الوجوه المحروقة أو البشرة البنيّة أو السوداء ، وكثير من الاعاجم المترجمة فى الكتاب المقدس ( العهد القديم ) بالمعنى وللدلالة على منطقة اثيوبيا جنوب مصر، وتقول الترجمة اليونانية فى الكتاب المقدس ( العهد الجديد) وصفت بخادم اثيوبي للملكة النوبية ـــ يقول حلمى عبد المجيد : (1) الباحثون الأوروبيين فى دراسات تاريخ النوبة ، يطلقون على النوبيين لفظ اثيوبيا ، ويميل علماء الاثار المصرية الى الأخذ بنظرية ديودور ، وهو اسم قديم أطلقه اليونان عليهم ، وقد أطلق الأباطرة الأحباش على بلادهم اسم أثيوبيا بدلا من الحبشة تماشياً مع الملك الحبشي إيزانا الذي احتل مروي وجعها عاصمة لمملكة اثيوبيا في شمال السودان حالياً - والذي أطلق على نفسه ملك ملوك أثيوبيا. وأكدالدراسة بأن الأثيوبيين فى العهد ملك قادر يسمى بعنخى مقيم فى نبته عاصمة اثيوبيا ( بعنخى ) فجرد عليها جيشاَ جراراَ وقاتل رعمسيس فى عدة وقائع حتى انتصر ونقش خبر نصرته هذا على حجر وجد فى نبتة . ونقل منها الى متحف الجيزة بمصر - ومن هذا أن اثيوبيا اسم أطلقة للنوبة قديماَ وهم أبناء غاما بن كوش بن حام أخ للاحباش
اصل كلمة إثيوبيا
ردحذفيقول د.محمد ابوسليم عرفت اثيوبيا فى الاثار المصرية ، والاثيوبيين الاوائل قبائل شتى لاتجمعهم كلمة ولاربطهم جامعة دأبهم الاشتقاق وشن الغارات بعضهم على بعض كالبادية هذه الايام ، واصل الاثيوبيين الاولين فالثابت المقطوع به فى التاريخ . منذا دخلت المسيحية السودان الشرقى في عهد الأمبراطور الروماني جستينيان الأول وزوجته ثيودورا، وأعتنقت مملكة المغرة المذهب الملكاني في حين اتبعت نبتة وعلوة المذهب اليعقوبي الذي تدعمه الأمبراطورة ثيودورا.
ورد اسم اثيوبيا في كتاب الإلياذة ، وفي الأوديسا للدلالة على المنطقة وهو اسم مركب من لفظين باللغة الإغريقية وهما ايثو(aitho) بمعنى المحروق، وأوبسيس (opsis) أي الوجه واصبح اللفظ اثيوبيا Aethiopia ( باللغة الإغريقية Αἰθιοπία ) مرادفاً لبلاد الوجوه المحروقة أو البشرة البنيّة أو السوداء ، وكثير من الاعاجم المترجمة فى الكتاب المقدس ( العهد القديم ) بالمعنى وللدلالة على منطقة اثيوبيا جنوب مصر، وتقول الترجمة اليونانية فى الكتاب المقدس ( العهد الجديد) وصفت بخادم اثيوبي للملكة النوبية ـــ يقول حلمى عبد المجيد : (1) الباحثون الأوروبيين فى دراسات تاريخ النوبة ، يطلقون على النوبيين لفظ اثيوبيا ، ويميل علماء الاثار المصرية الى الأخذ بنظرية ديودور ، وهو اسم قديم أطلقه اليونان عليهم ، وقد أطلق الأباطرة الأحباش على بلادهم اسم أثيوبيا بدلا من الحبشة تماشياً مع الملك الحبشي إيزانا الذي احتل مروي وجعها عاصمة لمملكة اثيوبيا في شمال السودان حالياً - والذي أطلق على نفسه ملك ملوك أثيوبيا. وأكدالدراسة بأن الأثيوبيين فى العهد ملك قادر يسمى بعنخى مقيم فى نبته عاصمة اثيوبيا ( بعنخى ) فجرد عليها جيشاَ جراراَ وقاتل رعمسيس فى عدة وقائع حتى انتصر ونقش خبر نصرته هذا على حجر وجد فى نبتة . ونقل منها الى متحف الجيزة بمصر - ومن هذا أن اثيوبيا اسم أطلقة للنوبة قديماَ وهم أبناء غاما بن كوش بن حام أخ للاحباش
يقول حلمى عبد المجيد : الباحثون الأوروبيين فى دراسات تاريخ النوبة ، يطلقون على النوبيين لفظ اثيوبيا ، ويميل علماء الاثار المصرية الى الأخذ بنظرية ديودور
ردحذفنوفاوا: ( لفوفا )هم نوب ، نوبى، نب، ( ) يقول الطيب عبد الرحيم محمد: ـ النوبة هى من القبائل التى انضمت الى الهوسا وصارت جزء منهم وهى قبيلة النوبة ( نوبى ) التى يطلق عليها الهوسا إسم نوفاوا Nofawa لصعوبة نطق الباء عند الهوسا فيقلبونها فاءا تعيش هذه القبيلة فى قلب نيجيريا على ضفاف نهر النيجر ، وتعتبر اراضيهم من اخصب اراضى نيجيريا وتقع جغرافياً غرب كادونا عاصمة شمال نيجيريا ، وعاصمتهم بيد Biddah ومنا Minna وللنوبة اقسام ـــــــــــــــــــــــ كوسابا ،قبادى، كبيدى ،زناكاو، باسانقى ، دابو ، كوبا ، بنى ، بنو بتاش ، سكبا ، كوبا ، أباجى ، قوابا ، اباجى، زام
ردحذفنوفاوا: ( لفوفا )هم نوب ، نوبى، نب، ( ) يقول الطيب عبد الرحيم محمد: ـ النوبة هى من القبائل التى انضمت الى الهوسا وصارت جزء منهم وهى قبيلة النوبة ( نوبى ) التى يطلق عليها الهوسا إسم نوفاوا Nofawa لصعوبة نطق الباء عند الهوسا فيقلبونها فاءا تعيش هذه القبيلة فى قلب نيجيريا على ضفاف نهر النيجر ، وتعتبر اراضيهم من اخصب اراضى نيجيريا وتقع جغرافياً غرب كادونا عاصمة شمال نيجيريا ، وعاصمتهم بيد Biddah ومنا Minna وللنوبة اقسام ـــــــــــــــــــــــ كوسابا ،قبادى، كبيدى ،زناكاو، باسانقى ، دابو ، كوبا ، بنى ، بنو بتاش ، سكبا ، كوبا ، أباجى ، قوابا ، اباجى، زام
ردحذفبطون الهوسا:
ردحذفيقول الشبخ إسماعيل محمد الشنقيطى متحدثاَ بلسان شياخة شعب الهوسا ولا أحد من شعب الهوسا إلاوقد دخل فى هذا الثلاثة . نسب العرب تمازجهم مع الهوسا , ونسب البريطانيين , وانساب اربعين قبيلة إفريقية مختلفة اللغات انضمت إلى كتلة الهوسا ورجع أصلها إلى الهوسا ، وأصبحت الهوسا تسمى بالأفرواسيوية وأسيوارويبة ، وان الهوسا شعب وليس قبيلة بالمعنى القبلى بل شعب تكون من الهوسا أنفسهم + الأفارقة + العرب + الأروبيين فى آماد طويلة نتيجة امتزاج متوأصل كلهم دخلوا فى هذا النسب الثلاثي (1) ( الحسنية والحسينية والبكرية ) وبنى شيبة . وللهوسا اربع عشرة بطناً وكل بطن ينقسم إلى عشائر كثيرة وعائلات وكل عشيرة وعائلة لها طابع خاص يميزها عن الأخرى ولكن يتحدون بتوحيد البطن ولسان واحد وتجمعهم لغة الهوسا وتعرف بأسمائها الاتية :- دوره - كانو – كبى – كسينا – سكتو – نوفى ( النوبة انتشرت فى غرب الهوسا ولها فرع داخل الهوسا ويعد النوبة من بطن الهوسا ) – زنفرا – ززغزغ - دمقر – هطيجة – أدرو( غودلا وهى تمتد الى قبيلة صنهاجة البربرية التى كانت تسكن الصحراء ) - غوبر – رانو – ياور . وتوجد بطون صغيرة تعرف بالعشائر حولايات البطون اذكر جزء منها شوشوا( شوراوا) قنبناوا ومودباوا وغيرهم الكثير من عشائر حولايات البطون .
هناك أربعون قبيلة فى حزام السافانا بالسودان الأوسط تخلت عن لغتها الأصلية وتقاليدها واستهوتها ثقافة الهوسا امتزجت مع بعضها البعض عبر قرون حتى انتهى الأمر إلى اكتساب نفس الذاتية الثقافة , وأفرزت معاَ حضارة مشرقة، واصبحت جزاً من الهوسا وتتكلم نفس اللغة , واعتبرت لغة الهوسا أساسية الاتصال والتحدث
النوبة اصل السودان حقيقة
ردحذفمشكور كتير يا الأخ محمد حسن أبكر الاسمو كووووووشي ده واحد حاقد ساي وما عارف أي حاجة
ردحذفقبائل النوبة المتواجدة في جبال النوبة هم أصل السودان الباقي كلها قبائل دخيله ساي عشان الما عارف يعرفف
ردحذفانا نوباوي وافتغر
ردحذفلماذا سمي السودان سودانا والسعودية سعودية وبرطانيا برطانيا؟ كيف وجد نوبة الجبال هذا الإسم؟ ولماذا لم ينكر عليهم أحد لاسيما نوبة الشمال أنفسهم آنذاك؟بل ولماذاسكت السودان بل العالم ولم يبينوا أن نوبة الجبال ليسوا بنوبة؟شيئ ثاني هل تجزم أن عرب السودان أصولهم من الجزيرة؟ إن قلت نعم فقد أتيت بعجب العجاب وهو كيف ينسب العربي الذي جاء من الجزيرة إلي أصله مع التزوج والتمازج مع الزنوج في العادات والتقاليد والثقافة واللون والشكل.....ويفرق النوبي في بلد واحد وفي قارة واحدة ؟فما هي إلا شفرة من شفرات العرب
ردحذفلا توجد اي علاقة بين نوبة الجبال ونوبة الشمال .
ردحذفإختلاف تام في كل شيء العادات والتقاليد والمورثات الغنائية والشعبية والفلكلور والتراث وشكل المباني واللبس و الاكل والشرب وطريقة تشييد المباني و زخرفة الجدران وزي النساء والالات الموسيقية واسماء الجدود واسماء القرى والمدن واختلاف الاشكال وطريقة دفن الموتى والزواج واربعينية المولود الجديد ووو. .الخ .
اتحدى اي انسان من نوبة الجبال ان بتحدث مع احد من نوبة الشمال
تنقسم اللغه النوبيه الى قسمين فقط لا ثالث لهم سواء كان في شمال السودان وجنوب مصر هي الفاديجا والاوني وهي لغة المحس و الدناقله و يوجد تشابه تام بي النوبتين العلويه و السفليه مصر والسودان في العادات والتقاليد والمورثات الغنائية والشعبية و الملامح وووو..الخ تشابه في كل شئ .
اي حديث عن علاقة بين نوبة الجبال ونوبة الشمال نوع من اهدار الوقت ولي لعنق الحقائق
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفالاختلافات ناتجة من اختلاط نوبه الشمال بعدة أجناس مقارنة بنوبه الجبال وليه أنت مجتهد شديد كدا في ضهد علاقة نوبه الشمال والجنوب؟ أنت عندك شئ في نفسك
حذفاعتقد أن نفوذ نوبة الشمال امتد الي تلك الجبال ولذلك سميت باسم جبال النوبة والسكان الموجودون الان ليسوا بنوبيون وسميوا باسم منطقة جبال النوبة والله اعلم
حذفحتى اسماء ملوك النوبة متطابقة مع اسماء نوبة جبال هذا يعني احنا اصل بالحق و الحقيقة .............. شكرا
ردحذف